تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

قائمة الأخبار


صرح المستشار / رياض حمود الهاجري – نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد ( نزاهة ) ورئيس اللجنة العليا المشرفة على تنظيم المؤتمر الدولي حول مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية ( النزاهة ... من اجل التنمية ) ، ان الهيئة قد شارفت على وضع اللمسات الاخيرة للمؤتمر ،لاظهاره بشكل يليق ومكانة دولة الكويت على الصعيد الدولي.

 

وترسيخا لإرادة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد -حفظه الله ورعاه- في نشر النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، فقد عقد المؤتمر تحت رعاية سموه وحضوره خلال الفترة من 15 إلى 16 يناير 2019، تحت شعار "النزاهة... من أجل التنمية".

كما أوضح الهاجري أن المؤتمر سيسعى إلى تسليط الضوء على  جهود دولة الكويت في تعزيز الشفافية والنزاهة وتنافسية الأعمال في مؤسسات الدولة. واستعراض تجارب الجهات والمنظمات الدولية في تعزيز النزاهة ومجال مكافحة الفساد والاستفادة من أفضل الممارسات الناجعة ، وتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وابراز الجهود الوطنية المبذولة والتدابير اللازمة لتحسين مركز دول الكويت على المؤشرات الدولية المعنية بقياس النزاهة والشفافية.

وأكد الهاجري بأنه من المخطط أن يشارك في المؤتمر ممثلين عن أهم المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، فضلاً عن رؤساء هيئات معنية بتعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، من ضمنهم السيدة / ليزا كامكاني- الأمين العام للهيئة العليا لشفافية الحياة العامة في الجمهورية الفرنسية، والسيدة/ باك أون جونغ- رئيسة هيئة الحقوق المدنية ومكافحة الفساد في كوريا الجنوبية، والسيد/ منير تابت - الأمين التنفيذي بالإنابة للإسكوا (ESCWA الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا) ونائب الأمين التنفيذي للبرنامج، والسيد/ خالد عبد الشافي - رئيس المركز الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسيد / عبدالحفيظ منصور- نائب رئيس مجموعة "إغمونت" الدولية لوحدات الإخبار المالي.

 

أما من دولة الكويت، قال الهاجري بأنه سيشارك في المؤتمر مجموعة من أبرز الشخصيات المحلية، مثل السيد/ أنس الصالح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء، ووزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي، والسيدة/ هند الصبيح الوزيرة السابقة للشئون الاجتماعية ووزيرة الدولة السابقة للشئون الاقتصادية، والشيخ الدكتور/ مشعل جابر الأحمد الصباح، مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، والشيخ / سالم عبد العزيز الصباح، محافظ بنك الكويت المركزي السابق.

 

وكشف الهاجرى أن المؤتمر سوف يناقش عدة مواضيع موزعة على ست جلسات كالتالي :

الجلسة الاولى : نحو جيل جديد من الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد

الجلسة الثانية : ممارسات ناجحة للوقاية من الفساد فى القطاع العام

الجلسة الثالثة: أهمية النزاهة فى دعم الاصلاحات الاقتصادية وتطوير بيئة الاعمال

الجلسة الرابعة: الشفافية ودورها فى تعزيز ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة

الجلسة الخامسة: واقع ومستقبل المؤشرات التى ترصد أوضاع النزاهة والفساد

الجلسة السادسة : حماية أهداف التنمية المستدامة من مخاطر الفساد

واختتم إلى أن المؤتمر سيشهد اطلاق أول استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، والتي من شأنها تعزيز جهود منع ومكافحة الفساد في السياق الوطني وتلبية متطلبات تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتضافر الجهود الوطنية وتكاتفها من أجل منع الفساد ومكافحته والتوعية بمسبباته وآثاره المدمرة وتداعياته الخطيرة على المجتمع والمصلحة العامة للدولة.​